عبدالناصر إختراع هيكل

TAFATEFO

هيكل، سيبك من هيكل ده حالة خاصة في التاريخ. رجل كان مفكر عبدالناصر، وهو اللي صاغ الفكر السياسي كله لـ عبدالناصر .. مظنش حد خد الدور ده أبداً. يعني أنا معتقدش ان علاقتي بالسادات وصلت زي علاقة هيكل بـ عبدالناصر. هيكل بـ عبدالناصر كان هو اللي بيفكرله، لدرجة انه يكاد يكون عبدالناصر من إختراع هيكل، بيقول على لسانه كلام في كل حاجه في الدنيا.

هيكل وعبدالناصر


منحت محكمة لاهور العليا الباكستانية عبدالقادر خان ا-لأب الروحي للمشروع النووي الباكستاني والمحتجز لنشره تكنولوجيا نووية- حريته الكاملة.

علي ظافر محامي عبدالقادر خان قال أن محكمة لاهور العليا قضت بأن "لا أحد يستطيع تقييد حركة عبدالقادر خان" وأنها أرسلت إشعارات للشرطة والحكومة تطالبهم بشرح مبررات استمرارهم في اعتقاله الجبري بمنزله.

وقال عبدالقادر خان :
إنها أخبار ممتازة تملأ القلب دفئاً وامتناناً .. أعتقد أن الذين تورطوا في إيذائي سيقبلون الرسالة ويتركوني أعيش حياتي بسلام وخصوصية كمواطن عادي.
ولم يتضح ما إذا كانت السلطات ستطيع القرار أم لا ...

كان عبدالقادر خان قد اعتقل في ديسمبر 2003 واعترف على شاشة التلفاز في مطلع عام 2004 بإدارته لشبكة تنشر تكنولوجيا أسلحة نووية. ولكنه تراجع عن اعترافه هذا مراراً بعد ذلك. وعفا عنه الرئيس الباكستاني برويز مشرف لكنه وضع من ذلك الحين قيد الإقامة الجبرية في منزله.

في فبراير أعلنت المحكمة العليا بإسلام أباد أن عبدالقادر خان "مواطن حر" طبقاً لاتفاق سري أبرم مع الحكومة. يقضي في المقابل بأن عليه إخبار السلطات بخططه للسفر، وأن يتقدم بطلبات للسماح لضيوفه بزيارته في منزله، وأن يقبل بتواجد كثيف لعملاء استخباراتيين ومسئولين أمنيين خارج منزله. وتقول الحكومة أن هذه القيود ضرورية للحفاظ على أمانه الشخصي.

وبينما يتعرض لإنتقادات في الغرب، يعتبر الكثير من الباكستانيين عبدالقادر خان بطلاً لأنه قاد جهود بلاده لإنتاج سلاح نووي.

0 تعليق على محكمة باكستانية ترفع القيود عن عبدالقادر خان

next next next