عبدالناصر إختراع هيكل

TAFATEFO

هيكل، سيبك من هيكل ده حالة خاصة في التاريخ. رجل كان مفكر عبدالناصر، وهو اللي صاغ الفكر السياسي كله لـ عبدالناصر .. مظنش حد خد الدور ده أبداً. يعني أنا معتقدش ان علاقتي بالسادات وصلت زي علاقة هيكل بـ عبدالناصر. هيكل بـ عبدالناصر كان هو اللي بيفكرله، لدرجة انه يكاد يكون عبدالناصر من إختراع هيكل، بيقول على لسانه كلام في كل حاجه في الدنيا.

هيكل وعبدالناصر

أرجو أن تقرأ القصة التالية بعناية، أو الواقعة التي حصلت في احدي الجامعات المحترمة جداً لنعلم لماذا لا توجد الجامعات المصرية في قائمة الجامعات المحترمة‏,‏ وسياسة التعليم الجامعي التي تهدف إلي تخريج موظف حكومي بيروقراطي أو موظف فاسد أو موظف يسمع الكلام فقط‏، وفعلاً كما قال عضو مجلس شعب؛ سياسة التعليم لا تريد إنسانا محترما يفكر ويبدع ويخترع تريد مواطنا فاسدا فقط‏.

تقدم مجموعة من الشباب الذين يدرسون الكمبيوتر في قسم هندسة الكمبيوتر في احدي الجامعات المحترمة جدا والغالية جدا باقتراح مبدئي لمشروع التخرج للأستاذ المشرف عليهم، المجموعة الأولي لتصميم طائرة بالكامل بدون طيار والمجموعة الأخري لتصميم السوفت وير للتحكم بها، ومن حسن حظهم هناك مسابقة عالمية سوف تقام بين طلاب كل جامعات العالم خلال ‏4‏ أشهر لنفس الموضوع .. تحمس الطلاب والأستاذ لأن الاستفادة مزدوجة‏،‏ مشروع تخرج‏‏ والاشتراك في المسابقة باسم الجامعة وباسم مصر‏. وبدأت المجموعة الأولي المعنية بالتصميمات منذ شهرين العمل بجد، وبدأت المجموعة الثانية المعنية بتصميم البرامج والسوفت وير العمل منذ أسبوعين فقط، وفجأة دعاهم الأستاذ إلي مكتبه وأبلغهم وهو مكتئب‏:‏ اصرفوا نظر هاك تعليمات محددة بعدم التفكير‏ أو وضع أي مشاريع للطلاب لتصنيع أو اختراع أي شئ يطير .. هذا ما قاله الأستاذ بالحرف، خليكم علي الأرض اعملوا موقع ولا عجلة ولا حتي فيديو راقص أو سوفت وير للفتاوي هذا المطلوب‏ .. ثار الطلبة ثورة الشباب، لماذا ونحن نريد رفع اسم مصر! نريد أن نخترع حاجة للبلد؟‏ كان الرد ارفعوا اسم مصر في الاستاد فقط في مباراة كرة أو في برنامج استار اكاديمي‏.

وحاولوا مقابلة نائب رئيس الجامعة والمطالبة برؤية تلك التعليمات مكتوبة ومن أي جهة -وهو علي فكرة أستاذ فاضل ومحترم‏-‏ ولكنه لم يقابلهم، وخاطبني ابني ثائراً؛ لماذا لا يقابلنا .. قلت له هو لا يريد أن ينظر في وجوهكم ولا تنظروا في وجهه، لتروا مدي احباطه، وتلك التعليمات الأمنية سيف علي رقبته .. ممنوع أي مشاريع لأي حاجة تطير.

في النهاية قال لهم الأستاذ؛ إن شاء الله لما تهاجروا وهو قريب جدا صمموا هناك وتفوقوا وأحصلوا علي نوبل ثم مصر تكرمكم وتعمل لكم حفلة راقصة ممتازة .. اعملوا واخترعوا هناك وارقصوا هنا فقط في مصر‏!!!‏ أنا لا أتكلم عن قصة خيالية أو قصة مختلقة بل هي قصة حقيقية ولكن أرجو ألا يطلب المعلومات أحد ليعاقب الطلبة‏.‏

وقبل أن اختم‏:‏ في المقابل شاهدت علي إحدي القنوات حلقة باسم موعد في المهجر لأستاذ جامعي مصري يرأس وحدة أبحاث محركات الطائرات في أكبر شركة في كندا‏،‏ وفي نفس الوقت رئيس قسم في احدي الجامعات في نفس البلد‏،‏ وكان الحوار ممتعا لشخص تفوق في مصر ثم استفاد منه الغرب وهو عضو في لجنة تطوير محركات الطائرات في حلف الناتو بجنسيته الكندية .. وملخص الحلقة عن كيفية الاستفادة من طلاب الجامعات وإشراكهم في قسم الأبحاث للشركة وبأجر‏‏ لتقديم كل أفكارهم وإبداعهم وحماسهم لتطوير المحركات‏ ..‏ وفي النهاية تبني كل من لديه فكرة جديدة مفيدة ويشعر الطالب بتفوقه ويبدع ويخلق ويفكر ويحلق لأبعد مدي في النهاية هو المستفيد والشركة مستفيدة والجامعة مستفيدة‏ .. لا تعليق‏!!‏
د‏.‏ هشام بدر
‏Hbadr@h-badr.com
  • نشرت في بريد الجمعة بعنوان "والرقص هنا" - العدد رقم 44944 - الجمعة 25-12-2009.

2 تعليق على اعملوا واخترعوا هناك .. وارقصوا هنا؛ في مصر

  1. sal كتب,

    جامدة اوى يا طفاطيفو
    الواحد مش ناقص نكد ...بس للاسف هى دى الحقيقة...ولعلم سيادتك الكلام دا هو اللى ماشى فى كلللللل بلاد العرب
    ودا هو الاستعمار والاستحمار الداخلى
    اللى هو العن من الخارجى
    لك تقديرى

     

  2. Sonnet كتب,

    مقالة مؤلمة لكنها تمثل عين الحقيقة
    شكرا طفاطيفو

     

next next next