عبدالناصر إختراع هيكل

TAFATEFO

هيكل، سيبك من هيكل ده حالة خاصة في التاريخ. رجل كان مفكر عبدالناصر، وهو اللي صاغ الفكر السياسي كله لـ عبدالناصر .. مظنش حد خد الدور ده أبداً. يعني أنا معتقدش ان علاقتي بالسادات وصلت زي علاقة هيكل بـ عبدالناصر. هيكل بـ عبدالناصر كان هو اللي بيفكرله، لدرجة انه يكاد يكون عبدالناصر من إختراع هيكل، بيقول على لسانه كلام في كل حاجه في الدنيا.

هيكل وعبدالناصر

أسرع ملخص لسيناريو الثورة

مرسلة بواسطة TAFATEFO
في 12:15 ص

لقد خرج الجيش من الثكنات .. وانتشر في كل المصالح والوزارات المدنية .. فوقعت الكارثة التي لا نزال نعاني منها إلى الآن في مصر.
كان كل ضابط من ضباط القيادة يريد أن يكون قوياً .. فأصبح لكل منهم (شلة) وكانت هذه الشلة غالباً من المنافقين الذين لم يلعبوا دورا لا في التحضير للثورة .. ولا في القيام بها. والمنافق دائماً مثل العسل على قلب صاحب النفوذ .. فهو يحبه ويقربه ويتخلص بسببه من المخلصين الحقيقيين، الذين راحوا وراء الشمس، لأن إخلاصهم كان هماً وحجراً ثقيلاً على قلوب الضباط من أصحاب الجلالة.

تعددت الشلل والتنظيمات داخل الجيش، وحول ضباط القيادة. وبدأ الصراع بين هذه الشلل، بعد أيام من نجاح الثورة، وتحول من يومها إلى قتال يومي شرس. وظهرت مراكز القوى بعد شهور قليلة من قيام الثورة .. داخل مجلس القيادة وخارجه.
ومما لا شك فيه أن جمال عبدالناصر كان أكبر مركز قوة داخل المجلس، وعندما ساعده الآخرون في التخلص مني، استدار إليهم وتخلص منهم واحداً بعد الآخر. وقوة عبدالناصر في شخصيته .. وشخصيته من النوع الذي يتكيف ويتغير حسب الظروف .. فهو مرة مع الشيوعيين ومرة مع الإخوان، وعشرات المرات ضد الجميع ومع نفسه.
لقد خلصتهم من فاروق .. وخلصهم سليمان حافظ من كبار السياسيين والأحزاب .. وخلصهم يوسف صديق من نفسه .. وخلصهم ضباط المدفعية من عبدالمنعم أمين .. وخلصهم ضباط الفرسان من خالد محيي الدين .. وتخلصوا مني ثم تخلص عبدالناصر من أغلبهم، وبقي هو وعبدالحكيم عامر وأنور السادات وحسين الشافعي .. أما هو وعامر فقد تخلص منهما اليهود في حرب يونيو 1967 .. وتخلص حسين الشافعي من متاعبهم وبقي في بيته .. ولم يبق من ضباط الثورة سوى أنور السادات الذي كان يعرف بدهاء الفلاح المصري، كيف يتجنب الأهواء والعواصف .. وكان يقول على كل شيء (صح) .. وكانت هذه الكلمة لا تعني أنه موافق أو غير موافق، دائماً كانت تعني أنه يفكر وينتظر الفرصة.
هذا هو أسرع ملخص لسيناريو الثورة
كنت رئيساً لمصر - محمد نجيب

0 تعليق على أسرع ملخص لسيناريو الثورة

next next next